Minggu, 17 Februari 2013

MODUL BAHASA ARAB KELAS IV MI SEMESTER GENAP BAB II


                            

الدَّرْسُ الثَّانِي        
     فِي الْمَكْتَبَةِ        
                             STANDAR KOMPETENSI
5.  Menyimak
Memahami informasi lisan melalui kegiatan mendengarkan dalam  bentuk paparan atau dialog tentang lingkungan madrasah, perpustakaan, dan kantin.
6.  Berbicara
Mengungkapkan informasi secara lisan dalam  bentuk paparan atau dialog tentang lingkungan madrasah perpustakaan, dan kantin.
7.  Membaca
Memahami wacana tertulis dalam bentuk paparan atau dialog tentang lingkungan madrasah perpustakaan, dan kantin.
8.  Menulis
Menuliskan kata, ungkapan, dan teks fungsional pendek  sederhana tentang lingkungan madrasah perpustakaan, dan kantin





a.
Kecakapan  Mendengarkan
مَهَارَةُ اْلاِسْتِمَاعِ

Kompetensi Dasar
Mengidentifikasibunyi huruf hijaiyah dan ujaran ( kata, kalimat ) tentang في المكتبة
5.1
Memukan makna atau gagasan dari wacana lisan sederhana tentang في المكتبة
5.2
Indikator Pencapaian :
    Mampu mencocokkan tulisan dengan kata, frasa atau kalimat yang didengar
    Mampu menentukan benar atau salah ujaran yang didengar
   Mampu mengidentifikasi kosa kata-kosa kata baru atau sulit
     Menentukan tema atau ide pokok dari wacana lisan 
     Mengungkapkan/menegaskan kembali informasi rinci dari wacana lisan
                                                                                 

اِقْرَاءْ هَذِهِ الْقِرّاءَة بِقِرَاءَةٍ جَيِّدَة
v  Bacalah wacana berikut ini dengan baik!
اِسْمِيْ إِلْيَاس، أَنَا تِلْمِيْذٌ فِي الْمَدْرَسَةِ الْإِبْتِدَائِيَّةِ "نُوْرُ الْجَنَّةِ". فِي مَدْرَسَتِيْ مَكْتَبَةٌ وَاسِعَةٌ وَنَظِيْفَةٌ. وَفِي الْمَكْتَبَةِ كُتُبٌ كَثِيْرَةٌ مِنْهَا كِتَابُ الْفِقْهِ وَكِتَابُ اللُّغَةِ وَكِتَابُ التَّارِيْخِ وَغَيْرُ ذَلِكَ. وَتِلْك الْكُتُبُ مُنَظَّمَةٌ عَلَى الرُّفُوْفِ.
يَذْهَبُ التَّلاَمِيْذُ إِلَى الْمَكْتَبَةِ فِي حِصَّةِ الْإِسْتِرَاحَةِ. هُمْ يَسْتَعِرُوْنَ وَيَقْرَأُوْنَ الْكُتُبَ وَالْمَجَلَّاتِ وَالْجَرَائِدَ. لِلْمَكْتَبَةِ مَنَافِعُ كَثِيْرَةٌ
اَلْمُفْرَدَاتْ:Kosa Kata
رَقْمٌ
اَلْمُفْرَدَاتُ
Arti

رَقْمٌ
اَلْمُفْرَدَاتُ
Arti
1
مَكْـتَبَةٌ
Perpustakaan
8
كِتَابُ التَّارِيْخِ
Buku Sejarah
2
وَاسِعَةٌ
Luas
9
مُنَظَّمَةٌ
Teratur
3
نَظِيْفَةٌ
Bersih
10
ذَهَبَ-يَذْهَبُ
Pergi
4
 كِتَابٌ ج كُتُبٌ
Buku-buku
11
اِسْتَعَرَ-يَسْتَعِرُ
Meminjam
5
كَثِيْرَةٌ
Banyak
12
 مَجَلَّةٌ ج مَجَلَّاتُ
Majalah
6
كِتَابُ الْفِقْهِ
Buku Fiqih
13
جَرِيْدَةٌ ج جَرَائِدُ
Koran
7
كِتَابُ اللُّغَةِ
Buku Bahasa
14
مَنْفَعَةٌ ج مَنَافِعُ
Manfaat
                                                                                                
اَلتَّدْرِيْبُ الْاَوَّلُ: ضَعْ حَرْفَ (ص) اِذَا كَانَتِ الْجُمْلَةُ مُوَافَقَةً لِلْقِرَاءَةِ السَّابِقَةِ وَحَرْفَ (خ) اِذَا كَانَتْ غَيْرَ مُوَافَقَةً !
Latihan 1 : Tulislah huruf (ص) dalam kurung di belakang kalimat yang sesuai dengan bacaan dan huruf (خ) di belakang kalimat yang tidak sesuai !

1.            حَسَنُ تِلْمِيْذٌ فِى الْمَدْرَسَةِ الْإِبْتِدَائِيَّةِ "نُوْرُ الْجَنَّةِ"                  ( .... )
2.            اَلْمَكْتَبَةُ وَاسِخَةٌ                                                    ( .... )
3.            فِي الْمَكْتَبَةِ كُتُبٌ كَثِيْرَةٌ                                            ( .... )
4.            الْكُتُبُ مُنَظَّمَةٌ عَلَى الْمَكْتَبِ                                       ( .... )
5.            التَّلاَمِيْذُ يَذْهَبُوْنَ إِلَى الْمَكْتَبِ فِي وَقْتِ الدِّرَاسَةِ                    ( .... )
6.            التَّلاَمِيْذُ يًقْرَأُوْنَ الْجَرَائِدِ فِي الْمَسْجِدِ                               ( .... )
7.            لَيْسَ لِلْمَكْتَبَةِ مَنَافِعُ كَثِيْرَةٌ                                         ( .... )
 


b.
Kecakapan  Berbicara
مَهَارَةُ الْكَلاَمِ

Kompetensi Dasar
Melakukan dialog sederhana tentang في المكتبة
6.1
Menyampaikan informasi secara lisan dalam kalimat sederhana tentang في المكتبة
6.2
Indikator Pencapaian :
Menirukan ujaran (kata,frasa, kalimat) dengan tepat
Melafalkan ujaran (kata,frasa, kalimat) dengan intonasi yang tepat      
            Mendemonstrasikan materi Hiwar dengan lafal dan intonasi yang benar.
    Mendemonstrasikan Hiwar secara berpasangan di depan kelas.
            Menjawab pertanyaan yang disediakan
    Menjelaskan.beberapa gambar yang disediakan secara lisan     dalam                      bentuk                     paparan atau dialog



تَحَدَّثَ مَحْمُوْدُ وَ السَّيِّدُ حَسَن فِي الْمَكْتَبَةِ. إِقْرَأْ هذَا الْحِوَارَ اْلآتِيْ بِجَيِّدٍ وَاطْبِقْهَا مَعَ صَدِيْقِكَ!
Mahmud dan Bapak Hasan berdialog di perpustakaan. Bacalah dialog di bawah ini dengan baik dan praktikkan dengan temanmu !

 
مَحْمُوْد          : صَبَاحُ الْخَيْر  يَاسَيِّد حَسَن!
السَّيِّد حسَن   : صَبَاحُ النُّوْرِ, يَا مَحْمُوْدَ !
مَحْمُوْد          : يَاالسّيّد، سَأَسْتَعٍيْرُ كِتَابَ الْفِقْهِ.
السَّيِّد حَسَن   : حَسَنًا،  اِسْتَلِمْ بِطَاقَتِكَ!
مَحْمُوْد          : هَذِهِ هِيَ، أَيْنَ كِتَابُ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ؟
السَّيِّد حَسَن   : كِتَابُ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ عَلَى ذَلِكَ الرَّفِّ
مَحْمُوْد          : شُكْرًا يَاسَيِّدِي!
السَّيِّد حَسَن   : عَفْوًا يَا مَحْمُوْد!
اَلتَّدْرِيْبُ اْلاَوَّلُ: اَجِبْ عَنِ الْأَسْئِلَةِ الْآتِيَةِ!
Latihan 1 : Jawablah pertanyaan berikut ini!
1. أَيْنَ تَحَدَّثَ مَحْمُوْد وَالسَّيِّد حَسَن؟
 2.مَنْ يَسْتَعِيْرُ كِتَابَ الْفِقْهِ فِي الْمَكْتَبَةِ؟
3. هَلْ السَّيِّد حَسَن مُوَظَّفُ الْمَكْتَبَةِ؟
4. بِمَاذَا يَسْتَعِيْرُ مَحْمُوْدُ الْكِتَابَ فِي الْمَكْتَبَةِ؟
5.هَلْ فِي الْمَكْتَبَةِ كِتَابَ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ؟

اَلتَّدْرِيْبُ الثَّانِي:  اَكْمِلِ الّجُمَلِ الْآتِيَةَ بِالْكَلِمَةِ الْمُنَاسِبَةِ!
Latihan 2: Lengkapilah kalimat berikut ini dengan kata yang sesuai!
1. جَانِبَ الْمَدْرَسَةِ مَكْتَبَةٌ.........
أ. وَاسِعٌ     ب. نَظِيْفٌ     ج. نَظِيْفَةٌ


2. فِي الْمَكْتَبَةِ كُتُبٌ.......
   أ. كَثِيْرَةٌ      ب. الْكَثِيْرَةُ     ج. الْقَلِيْلَةُ
3. فِي الرَّفِّ.........
أ. كُتُبٌ     ب. كُرْسِيٌّ     ج. مَكْتَبٌ
4. عَلَى الْمَكْتَبِ مَجَلَّةٌ........
أ. الْجَدِيْدُ   ب. جَدِيْدٌ      ج. جَدِيْدَةٌ
5. مُوَظَّفُ الْمَكْتَبَةِ..........
أ. نَشِيْطَةٌ   ب. كَبِيْرَةٌ       ج. نَشِيْطٌ

 
c.
Kecakapan  Membaca
مَهَارَةُ الْقِرَاءَةِ

Kompetensi Dasar
Melafalkan huruf hijaiyah, kata, kalimat dan wacana tertulis tentangفي المكتبة
7.1
Menemukan makna, gagasan atau ide wacana tertulis tentang في المكتبة
7.2
Indikator :
Membaca nash qiro’ah sesuai dengan makhroj serta intonasi yang baik dan benar
Menjawab pertanyaan tentang kandungan qiro’ah
Menentukan benar atau salah kalimat-kalimat dari segi makna
Memperbaiki pernyataan yang salah dari segi makna
Mengidentifikasi bentuk/fungsi kata dan struktur kalimat yang diprogramkan




اِقْرَأْ الْقِرَاءَةَ التَّالِيَةَ جِيِّدًا !                   
Bacalah teks Qiro’ah di atas dengan baik !                                                                             

فِي اْلمَكْتَبَةِ
يَا اَخِيْ هَذِهِ مَكْتَبَةُ الْمَدْرَسَةِ. الْمَكْتَبَةُ جَانِبَ فَصْلِيْ. فِي الْمَكْتَبَةِ مُوَظَّفُ الْمَكْتَبَةِ اِسْمُهُ السَّيِّدُ حَسَن، هُوَ مُوَظَّفٌ نَشِيْطٌ. اَمَامَ الْمَكْتَبَةِ بَابٌ وَاسِعٌ. يدْخُلُ التَّلَامِيْذُ الْمَكْتَبَةَ مِنْهَا. وَرَاءَ الْبَابِ مَكْتَبٌ طَوِيْلٌ وَكُرْسِيٌّ كَبِيْرٌ.
وَفِي الْمَكْتَبَةِ رُفُوْفٌ. فِيْهَا كُتُبٌ مُتَنَوِّعَةٌ. مِنْهَا كِتَابُ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ وَكِتَابُ اللٌّغَةِ الْإِنْدُوْنِسِيَّةِ، وكِتَابُ التّفْسِيْرِ وَكِتَابُ التَّارِيْخِ وَغَيْرُ ذَلِكَ. نَحْنُ نَذْهَبُ إِلَى الْمَكْتَبَةِ فِي حِصَّةِ الْإِسْتِرَاحَةِ.  
                                                                
اَلْمُفْرَدَاتْ:Kosa Kata
رَقْمٌ
اَلْمُفْرَدَاتُ
Arti

رَقْمٌ
اَلْمُفْرَدَاتُ
Arti
1
مُوَظَّفُ الْمَدْرَسَةِ
Petugas Perpustakaan
8
كُرْسِيُّ
Kursi
2
نَشْيْطٌ
Rajin
9
مُتَنَوِّعَةٌ
Beragam
3
وَاسِعٌ
Lebar/Luas
10
كِتَابُ التَّفْسِيْرِ
Buku Tafsir
4
دَخَلَ-يَدْخُلُ
Masuk
11
كِتَابُ التَّارِيْخِ
Buku Sejarah
5

طَوِيْلٌ
Panjang
12
وَغَيْرُ ذَلِكَ
Dan lain-lain
6
كَبِيْرٌ
Besar
13
ذَهَبَ-يَذْهَبُ
Pergi
7
مَكْتَبٌ
Meja
14
حِصَّةِ
Waktu

اَلتَّدْرِيْبُ اْلاَوَّلُ: اَجِبْ عَنِ الْاَسْئِلَةِ الْآتِيَةِ  لِلْقِرَاءَةِ السَّابِقَةِ !
Latihan 1 : Jawablah pertanyaan di bawah ini sesuai dengan bacaan di atas !                
1.     أَيْنَ مَكْتَبَةِ الْمَدْرَسَةِ؟ ................................
2.     مَنْ مُوَظَّفُ الْمَكْتَبَةِ ؟ .........................
3.     هَلْ مُوَظَّفُ الْمَكْتَبَةِ نَشِيْطٌ؟ ...................................
4.     مَاذَا فِي الْمَكْتَبَةِ؟ ..................................
5.     مَتَى يَذْهَبُ التَّلَامِيْذُ إِلَى الْمَكْتَبَةِ؟ ...............

اَلتَّدْرِيْبُ الثَّانِى: شَكِّلْ الْجُمَلَ الْآتِيَةَ كَامِلاً وَجَيِّدًا !
Latihan 2 : Berilah harakatlengkap dan benar kalimat-kalimat di bawah ini!                 
1.     في المدرسة مكتبة واسعة
2.     السيّد حسن موظّف نشيط
3.     امام المكتبة باب واسعة
4.     في المكتبة كتب متنوّعة
5.     أنا أذهب إلى المكتبة في حصّة الإستراحة

 
d.
Kecakapan  Menulis
مَهَارَةُ الْكِتَابَةِ

Kompetensi Dasar
Menyusun kata menjadi kalimat sempurna,  membuat karangan sederhana tentang في المكتبة

8.1
Indikator Pencapaian :
  Menyusun kata-kata/ungkapan acak menjadi kalimat
  Menyusun kalimat-kalimat acak menjadi paragraf
  Melengkapi kalimat dengan ungkapan yang tepat



                                        


لاَحِظِ تَرَاكِيْبَ الْكَلِمَاتِ الْآتِيَةَ بِجَيِّدٍ !
Cermati penjelasan pola kalimat di bawah ini dengan baik !
اَلْاَمْثِلَةُ
1.      فِي الْمَكْتَبَةِ كُتُبٌ مُتَنَوِّعَةٌ
2.      جَانِبَ الْمَدْرَسَةِ مَكْتَبَةٌ وَاسِعَةٌ
3.      عَلَى الْمَكْتَبِ كِتَابٌ جَدِيْدٌ
4.      وَرَاءَ الْبَابِ مَكْتَبٌ طَوِيْلٌ
 
Penjelasan :
Pola kalimat di atas adalah:
خبر مقدم + مبتداء مؤخر + نعت
Pada dasarnya, setiap mubtada terletak di awal kalimat dan khabar berada setelah mubtada. Namun adakalanya khabar diletakkan sebelum mubtada (disebut khabar muqaddam) seperti yang telah dipelajari pada bab sebelumnya.
Pada bagian ini juga akan dipelajari pola kalimat نعت , yaitu kata sifat yang menerangkan keadaan suatu benda. Bentuk kata sifat harus sesuai dengan bentuk kata benda disifati. Jika benda yang disifati adalah nakiroh, maka kata sifat harus nakiroh. Begitu juga jika benda yang disifati adalah ma’rifah dengan ال, maka kata sifat harus disertai dengan ال.
                                                            
Harus ada kesesuaian bentuk kata. Keduanya sama-sama berbentuk nakiroh dengan ditandai oleh tanwin
 
                                         
خبر مقدم
مبتداء مؤخر
نعت
فِي الْمَكْتَبَةِ
كُتُبٌ
مَتَنَوِّعَةٌ
جَانِبَ الْمَدْرَسَةِ
مَكْتَبَةٌ
وَاسِعَةُ
عَلَى الْمَكْتَبِ
كِتَابٌ
جَدِيْدٌ
وَرَاءَ الْبَابِ
مَكْتَبٌ
طَوِيْلٌ

اَلتَّدْرِيْبُ اْلاَوَّلُ: اِخْتَرْ نَعْتًا مُنَاسِبًا بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ فِى الْجُمَلِ الْآتِيَةِ !              
Latihan 2 : Pilihlah kata sifat yang sesuai di antara dua kurung pada kalimat di bawah ini   !

1-
فِي الْمَدْرَسَةِ مَكْتَبَةٌ ( اْلَكَبْيِرُ – اْلَكَبِيْرَةُ – كَبِيْرَةٌ )
2-
أَمَامَ الْفَصْلِ سَبُّوْرَةٌ ( نَظِيْفٌ – النَّظِيْفِ – نَظِيْفٍ).
3-
الْأُسْتَاذ اَحْمَد مُدَرِّسٌ (نَشِيْطٍ – النّشِيْطُ – نَشِيْطٌ)
4-
عِنْدِيْ سَيَّارَةٌ (جَدِيْدٌ – جَدِيْدَةٌ – الْجَدِيْدَةُ)
5-
اَمَامَ الْمَدْرَسَةِ سَاحَةٌ (الْوَاسِعَةُ – وَاسِعٌ – وَاسِعَةٌ)
6-
وَرَاءَ الْمَدْرَسَةِ مَسْجِدٌ (كَبِيْرٌ – الْكَبِيْرُ – كَبِيْرَةٌ)
7-
فَاطِمَةُ تِلْمِيْذَةٌ (مَاهِرٌ – الْمَاهِرُ – مَاهِرَةٌ )
8-
فِي الْمَدْرَسَةِ فَصْلٌ (كَثِيْرَةٌ – كَثِيْرٌ – الْكَثِيْرُ)

اَلتَّدْرِيْبُ الثَّالِثُ: رَتِّبْ هٰذِهِ الْكَلمَةِ الْآتِيَةِ اِبْتِدَاءً بِكَلِمَةِ الَّتِيْ تَحَتَهَا الْخَطُّ لِتَكُوْنَ جُمْلَةً مُفِيْدَةً ! 
Latihan 3 : Susunlah kata-kata acak di bawah ini menjadi kalimat sempurna  dimulai dengan kata yang bergaris bawah !

1- أَسْتَعِيْرُ – فِي الْمَكْتَبَةِ - الْكُتُبَ         : ..........................................................
2- نَشِيْطٌ – طَالِبٌ – فِي الْمَدْرَسَةِ - اَحْمَدُ: ..........................................................
3- التَّلَامِيْذُ – إِلَى – الْمَكْتَبَةِ – يَذْهَبُ   : ...........................................................
4- اَمَامَ – مَقْعَدٌ – الْمَكْتَبِ - طَوِيْلٌ      : ............................................................
5- يَجْلِسُ – الْكُرْسِي – عَلَى – الْجَدِيْدِ - مُحَمَّدٌ  : ..................................................


اَلتَّدْرِيْبُ الرَّابِعُ:  تَرْجِمْ الْكَلمَةِ الْآتِيَةِ الَّتِى تَحْتَهَا خَطٌّ بِللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ !   
Latihan 5 : Terjemahkan kalimat yang bergaris bawah ke dalam Bahasa Indonesia  !

1-اْلمَسْجِدُ الْكَبِيْرُ قَرِيْبٌ مِنَ اْلمَدْرَسَةِ         : ..........................................................

2- هَذَا صَدِيْقِي، هُوَ طَالِبٌ نَشِيْطٌ          : ..........................................................
3- فِي الْمَكْتَبَةِ-  كُتُبٌ مُنَظَّمَةٌ - فِي الرُّفُوْفِ   : ..........................................................
4- جَانِبَ الرَّفِّ – كَبِيرَةٌ - حِزَانَةٌ            : ..........................................................
5- مَكْتَبٌ – فِي الْفَصْلِ- وَ – كَرَاسِيٌّ        : ..........................................................

اَلتَّمْرِيْنَاتُ الثَّانِيَةُ
Uji Kompetensi 2



أ‌-       اِخْتَرْ اَصَحَّ الْاَجِوِبَةِ مِنْ أ, ب, ج, وَ د فِى الْاَسْئِلَةِ الْآتِيَةِ !
A.    Berilah tanda silang ( x ) pada huruf ا,  ب,  جatauد pada jawaban yang paling benar!

1.                 فِي الْمَدْرَسَةِ ............ وَاسِعَةٌ
          ا. مَسْجِدٌ                  ب. مَقْصَفٌ                ج. مَكْتَبَةٌ            د. بَيْتٌ
2.                 اَحْمَدُ........، هُوَ طَالِبٌ مَاهِرٌ.
ا. مُوَظَّفٌ                            ج. مُدَرِّسٌ                
ب. طَالِبٌ                           د. فَلَّاحٌ
3.                 فِي رَفِّ الْمَكْتَبَةِ ....... مُنَظَّمَةٌ.
          ا. مَلاَبِسُ        ب. كُرْسِيٌّ                ج. كُتُبٌ         د. مَكْتَبٌ
4.                 أَقْرَأُ الْكُتُبَ فِي  ....
          ا.   غُرْفَةِ النَّوْمِ                      ج. غُرْفَةِ الْاَكْلِ
          ب. غُرْفَةِ الْقِرَاءَةِ                    د.  اْلمَطْبَخِ
5.                  يَذْهَبُ التَّلاَمِيْذُ إِلَى...... فِي حِصَّة الْإسْتِرَاحَةِ
          ا.   الَمْدْرَسَةِ                        ج. الْمَسْجِدِ
          ب. الْمَكْتَبَةِ                         د.  الْمَطْبَخِ




ب- تَرْجِمِ الْجُمْلَةِ الْآتِيَةِ إِلَى اللُّغَةِ الْإِنْدُوْنِيْسِيَّةِ !

أ-    هَذِهِ الْمَكْتَبَةِ وَاسِعَةٌ وَنَظِيْفَةٌ
ب – فِي الْمَكْتَبَةِ كُتُبٌ مُتَنَوِّعَةٌ، مِنْهَا كِتَابُ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ وَ كِتَابُ الْفِقْهِ.
ج – وَرَاءَ الْمَدْرَسَةِ مَسْجِدٌ كَبِيْرٌ
د – التَّلاَمِيْذُ يَسْتَعِرُوْنَ الْكُتُبَ فِي الْمَكْتَبَةِ.
ه – فِي الْمَكْتَبَةِ مَجَلَّاتُ وَجَرَائِدُ.

ج- عَيِّنِ الْكَلِمَةَ الْمُنَاسِبَةَ بِالصُّوْرَةِ التَّالِيَةِ!
1. يَقْرَأُ التَّلَامِيْذُ الْكُتُبَ (......)
2. فِي الْمَكْتَبَةِ كُتُبٌ مُنَظَّمَةٌ فِي الرَّفِّ(......)
3. يَجْلِسُ مُوَظَّفُ الْمَكْتَبَةِ اَمَامَ الْمَكْتَبَةِ(.....)
4. تَحْمِلُ التِّلْمِيْذَةُ بَعْضَ الْكُتُبَ (......)
5. يَسْتَعِرُ الطَّالِبُ الْكُتُبَ فِي الْمَكْتَبَةِ(....)


************* مَعَ النَّجَاحِ *************
 
اَجْوِبَةُ السُّؤَالِ مِنَ التَّمِرِيْنَاتِ الْاُوْلَى
أ- الْمُخْتَارَاتُ
جَوَاب
رَقْمٌ
ج
1.
ب
2.
ج
3.
ب
4.
ب
5.

ب- اَلْاِجَابَةُ
1. Perpustakaan ini luas dan bersih
2. Di Perpustakaan terdapat berbagai macan buku, di antaranya yaitu buku bahasa Arab dan buku Fiqih
3. Di belakang sekolah ada masjid yang besar
4. Para siswa meminjam buku di perpustakaan
5. Di perpusatakaan ada majalah dan koran                                                                           
ج – الإجابة
1. 3
2. 2
3. 5
4. 4
5. 1

 
Daftar Referensi :
1.     Agus Wahyudi, “Lancar Berbahasa Arab 2 untuk kelas V Madrasah Ibtidaiyah”, Solo : PT Tiga Serangkai, 2008
2.     Kankemenag Provinsi Jawa Tengah, “Bahan Ajar Bahasa Arab Kelas V MI” Semarang : Kemenag Provinsi Jawa Tengah, 2010